تناول المكملات الغذائية ربما يزيد من مخاطر الإصابة بالدرن " السل " لدى بعض المدخنين في منتصف العمر. و بحسب الدراسة التي نشرت في دورية التغذية البريطانية تبين أن الأشخاص الذين دخنوا 20 سيجارة يوميا على الأقل و تناولوا وجبات غنية بفيتامين "ج" زادت مخاطر اصابتهم بالسل بأكثر من الضعف مع تناولهم مكملات غذائية من فيتامين "ه" الذي يستخدم على نطاق واسع كمكمل غذائي بأعتباره مدعما لوظائف المناعة. و ذكرت الدراسة التي استغرقت 6 سنوات و شملت 29023 شخصا تراوحت اعمارهم بين 50 و 69 عاما أن الجمع بين تدخين 20 سيجارة أو اكثر يوميا و تناول جرعات من فيتامين "ج" و"ه" زاد من مخاطر الإصابة بالسل بأكثر من الضعف بينما اظهرت نتائج دراسة أخرى أن زيادة المخاطر مقصورة فيما يبدو على العام الاول من بدء تناول فيتامين "ه" , الدراسة خلصت إلى انه يتعين الحد من تناول فيتامين "ه" بشكل عام لوجود دلائل تشير إلى تسببه في حدوث اضرار للبعض .

الصفحة الرئيسية